کد مطلب:103538 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

خطبه 103-پیامبر و فضیلت خویش











[صفحه 143]

(و قد تقدم مختارها ب) شكل (خلاف هذه الروایه) (اما بعد) اصله مهما یكن من شی ء بعد الحمد و الصلاه، ثم خفف الی لفظه (اما بعد) (فان الله سبحانه بعث محمدا صلی الله علیه و آله و) الحال انه (لیس احد من العرب یقرا كتابا) سماویا قرائه صحیحه، فان الكتب السابقه قد حرفت و بدلت فما كان منها فی ایدی الناس كانت محرفه باطله. (و لا یدعی نبوه و لا وحیا) الیه من جانبه سبحانه، و مراد الامام علیه السلام بهذه الجمله بیان حالتهم فی الضلاله و الجهاله، فان خبر السماء اما ان یصل بواسطه الوصی و النبی، و اما بواسطه الكتاب الصحیح و كلاهما كان مفقودا فی زمان بعثه الرسول (ص) (فقاتل) صلی الله علیه و آله (بمن اطاعه) ای بسبب المومنین (من عصاه) من الكافرین. (یسوقهم) ای الناس (الی منجاتهم) مصدر میمی ای الی نجاتهم (و یبادر بهم الساعه ان تنزل بهم) ای یعجل بهم السیر حتی یومنوا و یعملوا صالحا، حتی لا یفاجئهم الموت قبل التنزیه و التزكیه، فكانه صلی الله علیه و آله و الساعه یبادر كل منهما لاختطاف الناس. (یحسرالحسیر) ای یكمل الذی یكل عن العمل للاخره، من حسر فلان اذا اعیی و كل (و یقف الكسیر) ای المكسور بعض اعضائه (فیقیم) صلی الله و علیه و

آله (علیه) ای علی كل واحد منهما (حتی یلحقه غایته) التی هی الایمان و العمل الصالح، و المعنی ان من ضعف ایمانه او فسد عمله فتراخی فی السیر فی سبیل المومنین للوصول للسعاده و النجاه فان النبی صلی الله علیه و آله كان یقیم علیه و ینتظره و یعالج مرضه حتی یوصله بقافله المومنین، تشبیها بقائد القافله الذی یلاحظ الضعفاء و اهل المرض لئلا یبقوا فی الطریق، و یكونوا عرضه الهلاك (الا هالكا لا خیر فیه) فمن دعاه صلی الله علیه و آله و سلم فلم تنفع فیه الدعوه و عاند و اصر فانه یتركه و شانه، و تسمیه هالكا علی نحو المجاز بالمشارفه. (حتی اراهم) صلی الله علیه و آله و سلم (منجاتهم) مصدر میمی ای نجاتهم (و بواهم) ای احلهم (محلتهم) ای المحل اللائق بهم (فاستدارت رحاهم) كنایه عن حسن احوالهم، فان دوران الرحی یوجب الطحن الموجب لرفاه الانسان فی ماكله و طعامه (و استقامت قناتهم) هی الرمح، فاذا كان معوجا لم یتمكن المحارب من الغلبه، اما اذا استقام تمكن من الغلبه علی عدوه. (و ایم الله) قسم بالله سبحانه (لقد كنت من ساقتها) ای ساقه جیش الكفر، یعنی كنت فی آخرها اضربها و افتك فیها، و كونه فی الساقه كنایه عن مطاردها باجمعها، لا مطارده جانب خاص فقط (حت

ی تولت) ای الجیش، و التانیث باعتبار الجماعه، او الكتیبه، او ما اشبه، و معنی تولت (انهزمت) (بحذافیرها) ای باجمعها (و استوسقت) ای اجتمعت (فی قیادها) ای قیاد الرسول صلی الله علیه و آله لها بمعنی اطاعه العرب للرسول صلی الله علیه و آله فی ما یامر و ینهی. (ما ضعفت و لا جبنت و لا خنت) فلم یكن لی نكوص عن الجهاد فی سبیل الاسلام بسبب ضعف فی البدن، او ضعف فی النفس، او ضعف فی الایمان، فان الجبن من ضعف النفس، و الخیانه من ضعف الایمان (و لا وهنت) الوهن اعم من الضعف، فان الانسان قد گتن اسل عن امر و ان لم یكن ضعیفا فی بدنه و قوته. (و ایم الله لابقرن) ای اشقن (الباطل) كانه غلاف علی الحق، فاذا شق ظهر الحق (حتی اخرج الحق من خاصرته) ای جانبه، یعنی انا فی هذا الحال كما كنت مع الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، فلا اهتم بالباطل الملتف علی الحق، كما لم اكن اهتم بالباطل المحارب مع الحق.


صفحه 143.